الامتحان التجريبي ماي 2011
صفحة 1 من اصل 1
الامتحان التجريبي ماي 2011
مدرسة عبد الكريم دراس بوفروج
السنة الخامسة ابتدائي
الامتحان التجريبي ماي 2011
االمادة : دراسة النص التوقيت : ساعة ونصف
االصَيف موسم الأسفار
إِنَّ السَّفَرَ مُهِمٌّ فِي حيَاةِ الإنسَانِ, إذْ يَرَى ويَكْتَشِفُ أثْناءَهُ أشْيَاءَ ومَنَاظِرَ لَمْ يَكُنْ قَدْ رَآهَا مِنْ قَبْلُ، ويَتَعَرَّفُ علَى أُنَاسٍ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ أنِ التَقَى بِهِمْ.
فِي عُطْلَةِ الصَّيْفِ المَاضِي زُرْتُ رُفْقَةَ أبِي مَدِينَةً جَمِيلَةً تَرَكَتْ فِي نَفْسِي أَثَرًا كًبِيرًا ، فَصِرْتُ أُفَكِرُ فِيهَا مِنْ حِينٍ لآخَر ، وَأَشْتَاقُ لِرُؤيَتِها مَرَّة أُخْرى ، فَقَد أَعْجَبَتْنِي شَوَارِعُهَا الوَاسِعَةُ النَّظِيفَةُ وعِمارتُهَا الشَّاهِقَةُ البَدِيعةُ . فلا كِتَابة عَلى جُدْرَانُهَا ولا مَلابِسَ على شُرُفَاتِهَا ، أمَّا دَكَاكِينُهَا ، فذَاتُ واجِهَاتٍ عَجِيبَةٍ قد رُتِّبَتْ فِيها سِلَعٌ مُتنوِّعَةٌ مُضَاءَةٌ بِالفَوَانِيسِ الكَهْرَبَائِيَّة التي تَشْتَعِلُ وتَنْطَفِئُ ، فَمَا أَجْمَلَ هَذِهِ المَدِينَةَ ! إِنَّهَا حَقًا المَدِينَةَ التِي يَتَمَنَّاها كُلُ مُواطِنٍ.
بَقِينا نَتَجوَّلُ فِي هذه المَدينةِ مِنْ حَيٍّ إلى آخرَ ، ومنْ حديقةٍ إلى أخرى ، فَمَا لَبِثْتُ أَنْ سَأَلْتُ وَالِدِي عَنْ سَبَبِ بَهَاءِ هذه المَدِينَةِ ، فَأَجَابَنِي :« هُوَ شُعُورُ المُوَاطِنِ بِمَسْؤُولِيَتِه ، وأدَائِه لِواجِبَاتِهِ ».
االأسئلة:
حول الفهم : (3ن )
- هات من النص معنى الكلمتين: احن – الشاسعة، ووظف كل منها في جملة.
- في النص جملة استفهامية استخرجها.
حول اللغة : (3 ن )
- أعرب ما تحته خط في النص .
- هات مفرد الكلمات الآتية : جدرانها – شرفاتها – دكاكينها – الفوانيس .
- علل كتابة الهمزة في كلمة : رؤية .
االوضعية الإدماجية : ( 4 ن )
قمت برحلة إلى إحدى المدن وأعجبت بها .
اكتب فقرة من 8 إلى 10 اسطر تصف فيها ما رايته خلالها وتذكر الاثر الذي تركته في نفسك موظفا : فعل معتل – مفعول فيه .
والله ولي التوفيق
السنة الخامسة ابتدائي
الامتحان التجريبي ماي 2011
االمادة : دراسة النص التوقيت : ساعة ونصف
االصَيف موسم الأسفار
إِنَّ السَّفَرَ مُهِمٌّ فِي حيَاةِ الإنسَانِ, إذْ يَرَى ويَكْتَشِفُ أثْناءَهُ أشْيَاءَ ومَنَاظِرَ لَمْ يَكُنْ قَدْ رَآهَا مِنْ قَبْلُ، ويَتَعَرَّفُ علَى أُنَاسٍ لَمْ يَسْبِقْ لَهُ أنِ التَقَى بِهِمْ.
فِي عُطْلَةِ الصَّيْفِ المَاضِي زُرْتُ رُفْقَةَ أبِي مَدِينَةً جَمِيلَةً تَرَكَتْ فِي نَفْسِي أَثَرًا كًبِيرًا ، فَصِرْتُ أُفَكِرُ فِيهَا مِنْ حِينٍ لآخَر ، وَأَشْتَاقُ لِرُؤيَتِها مَرَّة أُخْرى ، فَقَد أَعْجَبَتْنِي شَوَارِعُهَا الوَاسِعَةُ النَّظِيفَةُ وعِمارتُهَا الشَّاهِقَةُ البَدِيعةُ . فلا كِتَابة عَلى جُدْرَانُهَا ولا مَلابِسَ على شُرُفَاتِهَا ، أمَّا دَكَاكِينُهَا ، فذَاتُ واجِهَاتٍ عَجِيبَةٍ قد رُتِّبَتْ فِيها سِلَعٌ مُتنوِّعَةٌ مُضَاءَةٌ بِالفَوَانِيسِ الكَهْرَبَائِيَّة التي تَشْتَعِلُ وتَنْطَفِئُ ، فَمَا أَجْمَلَ هَذِهِ المَدِينَةَ ! إِنَّهَا حَقًا المَدِينَةَ التِي يَتَمَنَّاها كُلُ مُواطِنٍ.
بَقِينا نَتَجوَّلُ فِي هذه المَدينةِ مِنْ حَيٍّ إلى آخرَ ، ومنْ حديقةٍ إلى أخرى ، فَمَا لَبِثْتُ أَنْ سَأَلْتُ وَالِدِي عَنْ سَبَبِ بَهَاءِ هذه المَدِينَةِ ، فَأَجَابَنِي :« هُوَ شُعُورُ المُوَاطِنِ بِمَسْؤُولِيَتِه ، وأدَائِه لِواجِبَاتِهِ ».
االأسئلة:
حول الفهم : (3ن )
- هات من النص معنى الكلمتين: احن – الشاسعة، ووظف كل منها في جملة.
- في النص جملة استفهامية استخرجها.
حول اللغة : (3 ن )
- أعرب ما تحته خط في النص .
- هات مفرد الكلمات الآتية : جدرانها – شرفاتها – دكاكينها – الفوانيس .
- علل كتابة الهمزة في كلمة : رؤية .
االوضعية الإدماجية : ( 4 ن )
قمت برحلة إلى إحدى المدن وأعجبت بها .
اكتب فقرة من 8 إلى 10 اسطر تصف فيها ما رايته خلالها وتذكر الاثر الذي تركته في نفسك موظفا : فعل معتل – مفعول فيه .
والله ولي التوفيق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى